منظمة الطلائع - أطفال المغرب جهة فاس بولمان
مرحبا بكم في منتديات منظمة الطلائع - اطفال المغرب
منظمة الطلائع - أطفال المغرب جهة فاس بولمان
مرحبا بكم في منتديات منظمة الطلائع - اطفال المغرب
منظمة الطلائع - أطفال المغرب جهة فاس بولمان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منظمة الطلائع - أطفال المغرب جهة فاس بولمان

منظمة الطلائع - أطفال المغرب جهة فاس بولمان
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التدريب التكوني 06/61 من 29 مارس الى غاية 05 أبريل 2009

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
yassine™©
المدير العام
المدير العام
yassine™©


عدد الرسائل : 35
المملكة المغربية : التدريب التكوني 06/61 من 29 مارس الى غاية 05 أبريل 2009 113052754296
السٌّمعَة : 0
نقاط : 7746
تاريخ التسجيل : 02/09/2008

التدريب التكوني 06/61 من 29 مارس الى غاية 05 أبريل 2009 Empty
مُساهمةموضوع: التدريب التكوني 06/61 من 29 مارس الى غاية 05 أبريل 2009   التدريب التكوني 06/61 من 29 مارس الى غاية 05 أبريل 2009 Icon_minitimeالجمعة مايو 15, 2009 8:13 am

التدريب التكوني 06/61 من 29 مارس الى غاية 05 أبريل 2009 Image010

التدريب التكوني 06/61 من 29 مارس الى غاية 05 أبريل 2009 Image011

التدريب التكوني 06/61 من 29 مارس الى غاية 05 أبريل 2009 Image010


مخيم المهدية
من29 مارس إلى غاية 05 أبريل 2009
تحت شعار : من أجل طفولة مواطنة



رئيس التدريب : محمد العايدي عضو إطار : خالد المرادي

الأطرالتكميلية : حسن قطيط محمد بو العينين مصطفى بو حزامة



من إعداد : سمير ساهل خديجة زهيري زهرة الطاهري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://opem.yoo7.com
yassine™©
المدير العام
المدير العام
yassine™©


عدد الرسائل : 35
المملكة المغربية : التدريب التكوني 06/61 من 29 مارس الى غاية 05 أبريل 2009 113052754296
السٌّمعَة : 0
نقاط : 7746
تاريخ التسجيل : 02/09/2008

التدريب التكوني 06/61 من 29 مارس الى غاية 05 أبريل 2009 Empty
مُساهمةموضوع: رد: التدريب التكوني 06/61 من 29 مارس الى غاية 05 أبريل 2009   التدريب التكوني 06/61 من 29 مارس الى غاية 05 أبريل 2009 Icon_minitimeالجمعة مايو 15, 2009 8:22 am

مقدمة
في إطار برنامج أنشطة العطل و الترفيه برسم الدورة الربيعية 2009)الدورة التكوينية - مخيمات اليافعين( لفائدة الجمعيات و القطاعات المهتمة بالتخييم الذي تسهر عليه وزارة الشباب و الرياضة- مديرية الشباب و الطفولة و الشؤون النسوية , نظمت منظمة الطلائع أطفال المغرب تدريبا تكوينيا لفائدة منخرطي فروع المنظمة بمركز المهدية .
نضع بين أيديكم هذه المجلة التربوية التي تمت صياغتهــا خلال هذه المرحلة التكوينية 61/09 الممتدة من 29 مارس إلى 05 أبريل 2009 تحت شعار " من أجل طفولة مواطنة ".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://opem.yoo7.com
yassine™©
المدير العام
المدير العام
yassine™©


عدد الرسائل : 35
المملكة المغربية : التدريب التكوني 06/61 من 29 مارس الى غاية 05 أبريل 2009 113052754296
السٌّمعَة : 0
نقاط : 7746
تاريخ التسجيل : 02/09/2008

التدريب التكوني 06/61 من 29 مارس الى غاية 05 أبريل 2009 Empty
مُساهمةموضوع: رد: التدريب التكوني 06/61 من 29 مارس الى غاية 05 أبريل 2009   التدريب التكوني 06/61 من 29 مارس الى غاية 05 أبريل 2009 Icon_minitimeالجمعة مايو 15, 2009 8:28 am

التدريب التكوني 06/61 من 29 مارس الى غاية 05 أبريل 2009 Image011

** التنشئـــة الاجتماعيـــــــة **




· تعريف التنشئة الاجتماعية:

حديثنا عن الطفل في إطار الموضوع يجب ربطه بالمفهوم البيولوجي والاجتماعي أي المفهوم الشمولي دون أن نهمل الجانب الثقافي والمحيط الطبيعي الذي تتم فيه عملية النمو مع مساهمة المؤسسات التربوية المختلفة / المساهمة/ التقاسم، ومن هنا فالتنشئة الاجتماعية عملية تهدف إلى دمج الفرد مع الجماعة وتكييفه مع أنماط وسلوك وأعراف وتقاليد المجتمع بشكل تدريجي وتسلسلي
وبهذا تكون التنشئة الاجتماعية عملية ونتيجة للتفاعل داخل المجتمع، تفاعل الأفراد فيها بينهم في إطار مجموعات معينة: الأسرة - الشارع- المدرسة – المخيم.... إلخ.



· العوامل المؤثرة في التنشئة الاجتماعية:



بما أن الفرد لا يمكن أن يعيش بمفرده، أو بمعزل عن المجتمع و بما انه يولد ثم ينمو ويتطور بيولوجيا واجتماعيا، فإن هناك أساليب استكمال اجتماعية الفرد وإنسانيته وذلك عن طريق أنظمة سائدة داخل المجتمع لها طرقها الخاصة في الإدماج أو الاقتصاد مستعملة أنماطا خاصة في جعل الفرد يسير وفق المعايير المجتمعية كضغط/ العقاب/ التواب/ التعليم//... إلخ، ومن المؤسسات الاجتماعية المؤثرة في التنشئة الاجتماعية.

1)- الأسرة: هي أصغر خلية مجتمعية وأول مؤثرة في الفكره.ونه يعيش مراحل الطفولة الأولى فيها، وأن العلاقات السائدة داخل مجموعة الأسرة عامل أساسي في تحديد نمط التنشئة الاجتماعية، وتجدر الإشارة إلى نوع هذه العلاقات كعلاقة الأب والأم (انسجام/ طلاق/ صراعات ) علاقة الوالدين بالأخوة (مستبدة/ قاسية مفتوح/ تفاضلية....) علاقة الأخوة فيما بينهم (أخوية/ عدوانية / نفور/ كره ....( علاقة الأسرة بالعالم الخارجي له أثره الكبير في التنشئةولا يجب أن نهمل هنا النمط الثقافي والعرفي (التقاليد والطقوس السائدة داخل الأسرة).


2)- الشارع: من المعلوم أن الشارع يعتبر فضا شاسعا لتفاعلات الأفراد، لكونه يشكل المجال الحركي الانفعالي والثقافي والاجتماعي والنفسي الذي تتم فيه عملية التنشئة ضمن علاقة الفرد بجماعات مختلفة تؤثر فيه ويتفاعل معها كالأصدقاء والأقران... إلخ...

وتأثير الشارع في التنشئة الاجتماعية لدى الطفل يتجلى فيما يلي:

· التفاعل

· التواصل

· التبادل

وكلها عناصر تدمج الطفل في نمط ثقافي واقتصادي معين، على سبيل المثال/ التنشئة الاجتماعية لأطفال الأحياء الشعبية ليست هي نفسها تنشئة أطفال الحياء الراقية، لسبب أساسي هو أن طبيعة العلاقات في الشارع (التواصل- التبادل- التفاعل) تختلف بمحلول كل فرد ككائن يتطبع بطباع مجموعته.

3)- المدرسة: ربما يبدو للبعض أن ولوج الطفل المدرسة هو قطيعة مع التنشئة الأسرية بمبرر أن الطفل في هذه المرحلة يصبح لديه نوع من الاستقلال الاجتماعي عن أسرته، لكن هذا ليس صحيحا، لأن المدرسة ما هي إلا حلقة ضمن سلسلة مؤثرات ومشكلات نمط التنشئة الاجتماعية وتحدد وسائلها داخل المدرسة في عملية التعليم والتعلم، وفي التفاعل مع مجموعة جديدة هي مجموعة المدرسة، ثم مجموعة الفصل، ولا ننسى العوامل الجزئية المدرسية الفاعلة في التنشئة كعلاقة المربي بالطفل وطبيعة هذه العلاقة ضمن مشروع بيداغوجي مستلهم من البرامج والمقررات الضابطة لفلسفة المجتمع والمترجمة في النهاية لغاياته العليا، كما أن النظام السائد في المدرسة من زمان ومكان وتوزيع الفضاء واقتسام الأدوار وبروز تراكمات داخل القسم كلها تساهم في رسم الشخصية الاجتماعية لدى الطفل.

و لاننسى أن هناك مدارس من نوع خاص تتبع طرقا تعليمية أخرى ويلجها أطفال من أوساط ميسورة تهيئ لهم الظروف الملائمة لإبراز شخصياتهم وتأكيد ذواتهم ضمن عملية التنشئة التي تنهجها هذه المدارس الخاصة والتي تستلهم برامجها من تصورات حديثة كإعطاء اللعب دوره في التنشئة والإبداع والخلق والتعبير.

4)- وسائل الإعلام: وتتم عملية التنشئة الاجتماعية من خلال عدة وسائل من بينها الوسائل السمعية البصرية.

· التلفزة: وهي وسيلة من وسائل الإعلام المباشر المؤثرة في نفسية الفرد نظرا لانتشارها الواسع في جميع الأوساط أكثر من غيرها، وقد تكون سلبية أو إيجابية على التنشئة الاجتماعية للفرد.

· الفيديو والسينما: من العوامل الحديثة المؤثرة في التنشئة الاجتماعية إذا أن هناك أشرطة لا تساير ميولات الأطفال ونزعاتهم الاجتماعية والنفسية.

· الوسائل المقروءة: يمكن أن تحدث نوعا من التباعد بين كل ما هو مقروء بحيث أن طبيعة الأسر المغربية لا تولي لهذا الجانب أية أهمية، وينحصر دورها في مراقبة جزئية لمراجعة المقررات الدراسية.

5)- المخيمات الصيفية: المخيم فضاء تلقن فيه بعض المبادئ الأولية بواسطة أطر مختصة وبرامج مدرسية من أجل تحقيق أهداف ثقافية أخلاقية وتربوية ويمكننا أن نصف التنشئة الاجتماعية داخل المخيم بتلك العلاقات القائمة داخل الفرقة أو الجماعة المخيمة حيث تنشأ تفاعلات بين الأفراد، كما أن المحمول الثقافي والاجتماعي لبرنامج المخيم والتصور البيداغوجي الذي ينبني عليه لابد أن يحقق بالضرورة هدفا اجتماعيا معينا ضمن أهداف واعية، مع نسيان العلاقة التي تتم بين المنشط بصفته راشدا والطفل الذي تمارس عليه العملية التنشيطية بطرق مختلفة.

· الاختلاط الجنسي وتأثيره في التنشئة الاجتماعية:
تعريفه: الاختلاط الجنسي هو تعايش الجنسين في وساط ما.


مجالاته: الأسرة- الشارع- المدرسة- المخيم.



المخيم كنموذج للاختلاط الجنسي:

جميع النظريات النفسية والاجتماعية تؤمن بضرورة الاختلاط الجنسي كعامل من عوامل التنشئة والنمو النفسي عند الفرد، لكننا داخل المخيم نعتبره حقيقيا وفاعلا إذا ما تم تقنينه وضبطه بإجراءات معينة.

أ‌- مرافق خاصة لكل جنس.
مراقد خاصة لكل جنس



ج‌- درجة الوعي بهذا الجانب من طرف المدربين والمدربات.

إلا انه انطلاقا من قناعتنا بدور هذا الاختلاط في التنشئة والضرورة تفرض خلق مجالات له.

أ – الأنشطة المشتركة
قاعة الأكل المشتركة



ج- التواصل المفتوح.
إجمالا يمكن القول أن مجالات التنشئة الاجتماعية واسعة ومعقدة تدخل في إطار العلاقات الإنسانية العامة للأفراد، وهذه المجالات قد تبتدئ من الرحم، مشكلة أول فاعل في التنشئة ابتداء من علاقة الأم بالجنين ثم ما قد يلحق الفرد في طبيعته البيولوجية الفيزيولوجية من آثار الوراثة، بالإضافة إلى انه في كل مراحل عمره يظل موضوعا للتنشئة التي تتقاسمها كل المكونات المجتمعية من أسرة ومدرسة ومؤسسات اجتماعية وإعلام وما إلى ذلك.........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://opem.yoo7.com
yassine™©
المدير العام
المدير العام
yassine™©


عدد الرسائل : 35
المملكة المغربية : التدريب التكوني 06/61 من 29 مارس الى غاية 05 أبريل 2009 113052754296
السٌّمعَة : 0
نقاط : 7746
تاريخ التسجيل : 02/09/2008

التدريب التكوني 06/61 من 29 مارس الى غاية 05 أبريل 2009 Empty
مُساهمةموضوع: رد: التدريب التكوني 06/61 من 29 مارس الى غاية 05 أبريل 2009   التدريب التكوني 06/61 من 29 مارس الى غاية 05 أبريل 2009 Icon_minitimeالجمعة مايو 15, 2009 8:42 am

** البرمجة بالمخيمات الصيفية **





· تعريف البرمجة:

- البرمجة هي الطريقة أو الكيفية التي يتم بها إنجاز مشروع ما عبر مراحل أو أوقات معينة وبأدوات محددة وبكيفية منتظمة.

- البرمجة تقتضي مراعاة الإمكانات المادية والمعنوية ونوع المستفيدين ومراعاة الزمان والمكان.

- البرمجة عملية تدريجية متسلسلة تهدف إلى الالتزام وفق منهجية أساسها التنظيم والرغبة في تجاوز الفوضى والعشوائية.

· أنواع البرمجة داخل المخيــم:

- البرمجة ثلاثة أصناف: البرنامج العام – البرنامج اليومي – البرنامج القار.

1)- البرنامج العــام: هو خطة عمل استراتيجي تخططها مجموعة بشرية لتحقيق أهداف ونتائج منشودة ويخضع لشكل هرمي بإدراج البرامج بشكل تصاعدي وعند منتصف المرحلة التخييمية تصل إلى الأوج ثم بعد ذلك تبدأ في النزول إلى أن تصل في نهاية المرحلة لبرامج وأنشطة تتسم بالهدوء.

ونجاح المنشط في مهمته تقتضي مساهمته الفعلية في عملية البرمجة وذلك بالإعداد المسبق للمحاور والاقتراحات مراعيا في ذلك جنس وسن الأطفال وموقع المنطقة.

كما أن البرنامج العام ينبغي أن لا ينشر بالخارج لكون الطفل إذا تعرف على بعض المواد المدرجة مثلا ( مقابلة رياضية) فإنه يعمل على إهمال البرامج الأخرى.

2)- البرنامج اليومي: يشمل نشاط يوم واحد فإذا كان البرنامج العام يتسم بالعمومية والشمولية فإن البرنامج اليومي منبثق من البرنامج العام وهو قابل للتغيير.

3)- البرنامج القار: يعمل على تحديد وتقنين أوقات العمل، الأكل، الراحة وبواسطته نتعود على الالتزام ونتفق على مواعد مضبوطة أي إنه وسيلة تخلق التوازن.

· خصائص البرنامج الناجح:

- ضرورة مراعاة اهتمامات وميولات الأطفال.

- تنويع الأنشطة وطرق التنفيذ

- أن يبدأ وينتهي في وقت وزمن محدد لكي لا يحدث الملل والإرهاق.

- إضافة أشياء جديدة بالنسبة للمستفيدين.

· حالات يواجهها أي برنامج:

- إشكالية التقليدية: التقليد الحرفي أو الجزئي لمشروع أو البرنامج سابق.

- إشكالية التلقائية: اجتناب اختيار فقرات أو نشاطات لغاية معينة.

- إشكالية ملء الفجوات: ملء الخانات الفارغة دون تمييز.

- إشكالية الفردية: انفراد شخص بذاته في صياغة برنامجه (وجوب إشراك المنفذين).
إشكالية العشوائية: لابد من التهييىء المسبق وإشراك الجميع كي يتقاسموا نتائج العمل سلبا أو إيجابا.


إشكالية الهدفية: وضع برنامج يحقق غرضا وليس عملا بدون هدف أوعملا فوضويا.



· تقييم البرنامج:
لمعرفة إلى أي حد حقق البرنامج الأهداف المتوخاة منه لابد من تقييمه كالتالي



- التقييم الآني واللحظي.

- التقييم اليومي والمرحلي.

- التقييم النهائي..

التدريب التكوني 06/61 من 29 مارس الى غاية 05 أبريل 2009 Image012
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://opem.yoo7.com
yassine™©
المدير العام
المدير العام
yassine™©


عدد الرسائل : 35
المملكة المغربية : التدريب التكوني 06/61 من 29 مارس الى غاية 05 أبريل 2009 113052754296
السٌّمعَة : 0
نقاط : 7746
تاريخ التسجيل : 02/09/2008

التدريب التكوني 06/61 من 29 مارس الى غاية 05 أبريل 2009 Empty
مُساهمةموضوع: رد: التدريب التكوني 06/61 من 29 مارس الى غاية 05 أبريل 2009   التدريب التكوني 06/61 من 29 مارس الى غاية 05 أبريل 2009 Icon_minitimeالجمعة مايو 15, 2009 8:47 am

** الاكتشاف **


· التعريف :

الاكتشاف أصلا هو إزاحة ستار الغموض عن شيء يوجد ولكن غير معروف، وهو يأتي بالصدفة ولا يتحدد بفترة زمانية، كما لا تخصص له حصة مضبوطة في البرنامج فهو ممكن طيلة مرحلة التخييم، إذ يسود ضمنيا مختلف الأنشطة الغير العادية.

· الأهداف:

الاكتشاف يساهم لدى الطفل بما يلي:
ينمي فيه روح الملاحظة والتحليل والاستنتاج


يكسبه معلومات جديدة وينمي مداركه الفكرية والعقلية


يساعده على توظيف ما اكتشف في الحياة العامة أو الخاصة


يجعله يستأنس على مجموعة من تقنيات البحث والتنقيب واستعمال بعض الأدوات والوسائل التقنية.



· الوسائل:

تختلف من اكتشاف لآخر ويدخل ضمنها استعمال مجموعة من الأدوات والمواد كآلة التصوير، وآلة التسجيل، والمجهر، والخرائط والبوصلة، والجبص، والفرمول والكحول بالإضافة إلى مواد وأدوات أخرى.

· الطرق:

تختلف الطرق كذلك باختلاف الاكتشاف، إما عن طريق المشاهدة، أو البحث والدراسة أو التقييم والاستخلاص.

· المراحل:

لا يمكن ضبط المراحل نظرا لأن الاكتشاف يأتي فجائيا، ويمكن الإعداد له ماديا ونفسيا خلال الأيام الأولى من تواجد الأطفال بالمخيم وذلك بتوفير عدد من الوسائل والاستعدادات المادية، وتنظيم عدد من الأنشطة التي يكون الاكتشاف ضمنيا احد أهدافها كالخرجات والرحلات والجولات والزيارات.





· عرض نتائج الاكتشاف:
§ العرض الإخباري/ العرض بالتشخيص/ العرض بالصور/ عرض العينات/ عرض التسجيلات/ عرض الاستجوابات ويتم ذلك عن طريق الجمع والتصنيف والتنسيق والتقديم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://opem.yoo7.com
رشيد زايزون
عضو
عضو



عدد الرسائل : 17
العمر : 35
المملكة المغربية : التدريب التكوني 06/61 من 29 مارس الى غاية 05 أبريل 2009 113052754296
البلد : المغرب
المدينة : جماعة حد الغربية
هل انت منخرط في الطلائع : نعم
السٌّمعَة : 1
نقاط : 5257
تاريخ التسجيل : 10/01/2010

التدريب التكوني 06/61 من 29 مارس الى غاية 05 أبريل 2009 Empty
مُساهمةموضوع: رد: التدريب التكوني 06/61 من 29 مارس الى غاية 05 أبريل 2009   التدريب التكوني 06/61 من 29 مارس الى غاية 05 أبريل 2009 Icon_minitimeالأحد يناير 10, 2010 5:55 am

ليس لي ما أقوله سوى أني منبهر أمام هذه الأعمال التي تقمومون بها
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التدريب التكوني 06/61 من 29 مارس الى غاية 05 أبريل 2009
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منظمة الطلائع - أطفال المغرب جهة فاس بولمان :: (///__الأخبار العامة__///) :: أخبار المنظمة-
انتقل الى: